جهاز قياس صلابة الاحجار

diamond selector
كنا قد تطرقنا في موضوع سابق عن الفرق بين الصلابة و الصلادة في الاحجار و كثيرا ما يُطلق علي مقوامة الخدش “الصلابة” و هو مصطلح غير معبر عن مقاومة الخدش حيث ان المصطلح الصحيح هو “الصلادة” و ستجدوا شرح اكثر عن هذا الموضوع هنا
     جهاز قياس الصلادة المنتشر الموجود في الصورة هو اشهر الاجهزة المستخدمة في اختبار الأحجار الكريمة و هو مُصنع بهدف اختبار الماس بشكل اساسي و تفريقه عن المويزانيت (الماس المصنع معملياً) و اي حجر اخر قد يشبه الماس.
و لكن يعتبر هذا النوع هو اقل دقة و اقل جودة تصنيع ضمن جميع الاجهزة المختلفة الاخري ذات نفس الغرض.
AVvXsEhvCY57QvlTNDj6XqnLVVGB1zlKIT5iBVhnAuv4hr38w4EpqINSq55E1qZOYF9KikjZcQHIWfLGNDy i68I0OIrp5BWbprE9AVFHPw9pnAOjALUHqpiJXeVvp9wR3N5 sr4LZS37uK228Ew6hqQn40 l2PkB gTOP3oHfG24Uqy4mJtN3kVNssr9VuUXQ=s320
جهاز Diamond Selector

 

يوجد العديد من انواع الأجهزة المختلفة المتخصصة في اختبار الأحجار و تختلف اسعار تلك الاجهزة حسب جودة التصنيع و دقة النتائج.تشترك تلك الاجهزة في شكل الأبرة في مقدمة الجهاز الذي يتم ملامسته مع الحجر لأختباره و عندما يقيس الجهاز صلادة درجة 10 يصدر صوت لتنبيه الشخص الذي يختبر الحجر انه حجر ماس.
علي عكس ما هو متعارف عليه لا تقيس تلك الأجهزة الصلادة بل تقيس معامل التوصيل الحراري او معامل التوصيل الكهربائي للحجر و احيانا تقيس الاثنان معا ً حسب نوع الجهاز.و تلك الطرق مبنية علي ان جميع الاحجار لديها تركيب كيميائي مختلف و بالتالي تختلف معاملات التوصيل الحرارية و الكهربائية من نوع الي اخر.
 يعتبر النوع الذي يعتمد علي قياس الحرارة فقط غير دقيق لان الماس الصناعي و الماس الطبيعي متقاربان جدا في معامل التوصيل الحراري و قد يخطيء الجهاز في التفريق بينهم و بجانب ذلك يجب ان يحتوي الجهاز علي كاشف معادن كي ينبهك اذا قد لمست ابرة الاختبار سطح معدن بدلاً من الحجر.لان اذا لم تتوافر تلك الميزة في الجهاز فسيصدر صوت التنبيه كانه حجر ماس حتي اذا لمست الابرة سطح من المعدن.
بعض الاجهزة الحديثة تقيس معامل التوصيل الحراري و معامل التوصيل الكهربائي في نفس الوقت و هو ما يعطي نتائج دقيقة جدا في التفريق بين المويزانيت و الماس.
جميع الاجهزة رخيصة الثمن تعمل بطريقة قياس معامل التوصيل الحراري فقط مما يجعلها غير دقيقة و لا يمكن الاعتماد عليها بشكل احترافي و لكن للحصول منها علي ادق نتيجة ممكنة يجب الانتباه للارشادات الموجودة مع الجهاز لمعايرته بشكل صحيح قبل اختبار اي حجر والا سيعطي نتيجة مختلفة تماما.

 وجب التنبيه علي انه يمكن التلاعب في معيارة الجهاز لاستخدام الاختبار في عمليات النصب عن طريق اقناع العميل بانه حجر طبيعي عن طريق الجهاز.تاكد من معيارة الجهاز و استخدامه بنفسك قبل ان تقع ضحية النصابين.

و علي الرغم من انه يمكن الاعتماد علي ذلك الجهاز بالنسبة للماس الا انه لا يمكن الاعتماد عليه بالنسبة لباقي الاحجار الاخري الا بغرض التفرقة ما بين نوع و نوع اخر متشابهان في الشكل كالجارنت و الياقوت الأحمر.و لكن قد يضاف هذا الجهاز الي ادوات العاملين بمجال الاحجار الكريمة او حتي الهواه بغرض التجربة و ليس للاعتماد عليه بنتيجة قطعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *